الحث على تلاوة القرآن وتدبره والعمل بما فيه
الخطبة الأولى:-
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتنّ إلا وأنتم ومسلمون }.{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذين تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً }.{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً }. أما بعد:- فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة، وكل ضلالةٍ في النار.
عباد الله: لقد ورد في نصوص الكتاب والسنة ما يدل على الأمر بتلاوة القرآن والإكثار من ذلك ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل ورد الأمر بتدبره والتفكر فيه قال تعالى: ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )، والمقصود الأعظم والمطلوب الأهم هو تدبر القرآن وتفهمه والوقوف عند عجائبه ففيه تنشرح الصدور وتستنير القلوب وتُشْفَي من جميع عللها قال تعالى: ( يا أيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ) فقراءة القرآن بتدبر شفاء لأمراض الصدور من الشكوك المفسدة للعقيدة والوساوس والحسد والغل والقلق والهموم و الغموم والأحزان والتفكير المحرم وهو أيضا سبب انشراحها واستنارتها ورقتها وتعلقها بالله والدار الآخرة، ومَنْ تأمل هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قراءته للقرآن عرف مدى عنايته صلى الله عليه وسلم بذلك قال حذيفة رضي الله عنه: ( قمت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة ثم النساء فقرأها ثم آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلاً إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بآية فيها تعوذٌ تعوذ... )، وقال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اقرأ عليّ القرآن ) فقلت: يا رسول الله أأقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال: ( إني أحب أن أسمعه من غيري )، فقرأت عليه سورة النساء حتى إذا جئت إلى هذه الآية: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) فإذا عيناه تذرفان. رواه البخاري ومسلم، وقال أبو ذر رضي الله عنه : قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية يرددها حتى أصبح والآية : ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ).
وقال عبادة بن حمزة : " دخلت على أسماء رضي الله عنها وهي تقرأ ( فمنّ الله علينا ووقانا عذاب السموم ) فوقفت عندها فجعلت ، تعيدها وتدعو، فطال علي ذلك فذهبت إلى السوق فقضيت حاجتي وهي تعيدها وتدعوا ".
والأسباب المعينة على الخشوع والتدبر يا عباد الله كثيرة:
منها: إخلاص النية لله تعالى قال تعالى : ( فاعبد الله مخلصا له الدين ) وذلك بأن يقصد المسلم بقراءته التقرب إلى الله تعالى والتزود من الحسنات ورفع الجهل عن النفس. وإذا كان القارئ إماما أو معلما فليحذر من التصنع للمخلوقين أو الحرص على اكتساب محامدهم أو محبتهم أو مدحهم قال بعض العلماء: الإخلاص: استواء المدح والذم من العامة ونسيان رؤية العمل وطلب ثواب الآخرة.
ومن الأسباب المعينة على التدبر والخشوع: أن يشعر القارئ أن الكلام الْمتلو هو كلام الله لفظه ومعناه وأنه أحسن الكلام وأصدق الحديث وأن يشعر بأن الله يخاطبه في هذا القرآن.
ومن الأسباب المعينة على الخشوع والتدبر: تعلم تفسير القرآن فإن الحكمة من إنزال هذا القرآن المبارك أن يتدبر الناس آياته ويتعظوا بما فيها والتدبر هو التأمل في الألفاظ للوصول إلى معانيها، فإذا لم يكن ذلك فاتت الحكمة من إنزال القرآن وصار مجرد ألفاظ لا تأثير لها ولأنه لا يمكن الاتعاظ بما في القرآن بدون معانيه قال تعالى: ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته)، وقد وبَّخ الله أولئك الذين لا يتدبرون القرآن وأشار إلى أن ذلك من الإقفال على قلوبهم وعدم وصول الخير إليها فقال سبحانه: ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ).
ولقد كان السلف يحرصون أشد الحرص على تعلّم القرآن ألفاظه ومعانيه لأنهم بذلك يتمكنون من العمل بالقرآن على مراد الله فإن العمل بما لا يُعْرَف معناه غير ممكن، قال أبو عبد الرحمن السلمي: ( حدثنا الذين كانوا يقرؤوننا القرآن كعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وغيرهما أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم يجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل قالوا فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا ) قال شيخ الإسلام: " والعادة تمنع أن يقرأ قوم كتابا في فن من العلم كالطب والحساب ولا يستشرحوه فكيف بكلام الله تعالى الذي هو عصمتهم وبه نجاتهم وسعادتهم وقيام دينهم ودنياهم ".
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين إنك أنت الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية:
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً . أما بعد:- عباد الله :
اتقوا الله تعالى واعلموا أنه المقصود الأعظم من إنزال القرآن هو العمل به والتخلق بأخلاقه لا مجرد إقامة حروفه ولذلك كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن وروى بن جرير عن مجاهد رحمه الله في تفسير قوله تعالى: ( يتلونه حق تلاوته ) قال : " يعملون به حق عمله " وروى أبو نعيم في الحلية عن أبي موسى الأشعري رضي اله عنه قال : ( إن هذا القرآن كائن لكم ذخرا وكائن عليكم وزرا، فاتبعوا القرآن ولا يتبعكم فإنه من اتبع القرآن هبط به على رياض الجنة ومن اتبعه القرآن زُج في قفاه فقذف في النار ). وقال الحسن البصري: ( من أحب أن يعلم ما هو فليعرض نفسه على القرآن ). وفي التحذير عن التجافي عنه ما يدل على فضل العمل به قال صلى الله عليه وسلم: ( رأيت الليلة رجلين أتياني ........ فساق الحديث .. وفيه: فانطلقا حتى أتيا على رجل مضجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة وإذا يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر هاهنا فيتبع الحجر فيأخذه فلا يرجع إلى الرجل حتى يصبح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل به المرة الأولى... ) فلما سأل عنه الرسول صلى الله عليه وسلم قالا: ( أما الرجل الذي أتيت عليه يُثلغُ رأسه بالحجر فهو الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة ). وفي رواية. قالا: ( هذا رجل علمه الله القرآن فنام عنه بالليل ولم يعمل به في النهار ).
فاتقوا الله عباد الله وعظموا كتاب ربكم واتلوه وتدبروا آياته واعملوا بما فيه وتذكّروا قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( والقرآن حجة لك أو عليك ).
اللهم اجعلنا لكتابك من التالين ولك به من العاملين، اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وآناء النهار على الوجه الذي يرضيك، اللهم اجعله حجة لنا لا علينا. اللهم اجعلنا ممن يحلُّ حلاله ويحرم حرامه ويعمل بحكمه ويؤمن بمتشابهه. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.......
|