أيها الرقاة رويدا رويدا
الحمد
لله الذي خلق فسوى وقدّر فهدى, وشفى وعافى، وأسعد وأشقى، وأضل بحكمته وهدى، ومنع
وأعطى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي الأعلى, وأشهد أن محمداً
عبده ورسوله النبي المصطفى والرسول المجتبى صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله
وصحبه ومن اهتدى .
أما بعد: فاتَّقوا الله تعالى واشكروه
على نعمة الصحة والعافية , فكم من نعمة لو أعطيها العبد كانت داءه، وكم من محروم
من نعمةٍ حرمانُه شفاؤه، (وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ
شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ
لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)..
أيها المسلمون: ما أنزل الله سبحانه داءً
إلا وأنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله،
ألا وإن ومن طرُق العلاج التي شرعها الله لعباده: الرقية الشرعية، قال
تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) فقد كان النبي يرقي نفسه ويرقي أهله وأمر الصحابة بالرقية، فقد
ثبت أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ،
اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: ((نَعَمْ))، قَالَ صلى الله عليه وسلم: بِاسْمِ اللَّهِ
أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ
حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ. رواه مسلم (4056).
والرقية الشرعية فيها أجر عظيم لمن
احتسب الأجر في ذلك، قَال صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ
يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ)) رواه مسلم (4077).
معاشر المؤمنين: ذكر العلماء أن شروط
الرقية الشرعية ثلاثة:
أولها: أن تكون من القرآن الكريم والسنة
النبوية.
وثانيها: أن تكون باللغة العربية.
ثالثها: ألا يعتمد عليها .
ومن أعظم الأسباب التي تعين على الشفاء
بإذن الله: استشعار عظمة كلام الله المتلو, والتوكل على الله جل وعلا والثقة به
سبحانه واعتقاد اسم الله الشافي.
أيها المؤمنون: الأفضل للمريض أن يقرأ على نفسه ولا يطلب ذلك من غيره
– ان استطاع- فعَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ أَنَّهُ شَكَا
إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ
أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((ضَعْ يَدَكَ عَلَى
الَّذِي تَأَلَّم مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ: بِاسْمِ اللَّهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ
مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ))
رواه مسلم (4082). فهنا أمره صلى الله عليه وسلم أن يضع يده ويقرأ هو على نفسه ولم
يقرأ عليه أو يرشده إلى من يقرأ عليه لأن المريض في الحقيقة هو الذي يقاسي الألم
ويعانيه وليس الراقي، فدعاؤه يكون أقرب, لكونه يظهر الحاجة والفقر إلى مولاه
سبحانه، وكلما كان العبد في حالة ذلّ وفقر وحاجة إلى مولاه كان أقرب للإجابة قال
تعالى: (ادعوا ربكم تضرعا وخفية).
والرقاة وفقهم الله عليهم دور كبير-بعد
الله- لنفع الناس من خلال ممارسة الرقية يمتثلون
قَول نبيهم صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ
أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ)) رواه مسلم (4077)
فيا الله كم تسببوا في شقاء أناس حبسهم
المرض وأسهرهم وأقلقهم !! وكم فكوا من سحر !!وكم من أبطلوا من عين !! فجزاهم الله
خيرا الجزاء .
أيها الناس: والمؤمن قد يضعف ويتسلط
عليه الشيطان فيقع في خطأ وخلل ومن هؤلاء بعض الرقاة وفقهم الله تعالى، فإليكم
عباد الله بعض المخالفات التي لربما حصلت لبعض الرقاة لا كلهم ليحذر المسلم وينتبه
وهي ما أفتت به اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بعد عرض عدة أسئلة وردت
إليهم.
فمن هذه المخالفات: تخيل المريض للعائن
أثناء القراءة عليه وأمر القارئ له بذلك هو عمل شيطاني لا يجوز؛ لأنه استعانة
بالشياطين، ولأنه يسبب العداوة بين الناس، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس،
فيدخل في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ
بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً}.
ومنها :لا يجوز للراقي بأي حال من
الأحوال مسّ شيء من بدن المرأة التي
يرقيها لما في ذلك من الفتنة.
ومن المخالفات: لا يجوز للراقي كتابة
الآيات والأدعية الشرعية في أختام تغمس بماء فيه زعفران، ثم توضع تلك الأختام على
أوراق ليقوم ذلك مقام الكتابة، ثم تغسل تلك الأوراق وتشرب؛ لأن من شرط الرقية
الشرعية نية الراقي والمرقي الاستشفاء بكتاب الله حال الكتابة.
ومنها :لا يجوز استعمال الراقي لجلد
الذئب ليشمه المصاب حتى يعرف أنه مصاب بالجنون ؛ لأنه نوع من الشعوذة والاعتقاد
الفاسد، فيجب منعه بتاتاً. وقولهم إن الجني يخاف من الذئب خرافة لا أصل لها.
ومن المخالفات: الرقية لا بد أن تكون
على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا بواسطة الهاتف؛ ولا القراءة
الجماعية , لأن هذا يخالف ما فعله رسول
الله وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال: «من أحدث من
أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.
فاللهم إنا نسألك اليقين
والعافية ، ونعوذ بك من منكرات الأدواء والأسقام والأمراض ، اللهم وانفعنا وارفعنا
بالقرآن العظيم ، واجعله لنا شفاءً ودواءً ونوراً يا رب العالمين ، ولا تكلنا
اللهم لأنفسنا طرفة عين، ولا إلى أحد من خلقك ، أنت حسبنا ونعم الوكيل .
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين؛
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؛ صلى الله
عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين. أما بعد :-
أيها المسلمون: ومن المخالفات التي يقع
بها بعض الرقاة: لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها؛ لأن
الاستعانة بالجن شرك. قال تعالى: {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ
الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ
رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ
أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء
اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ}، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض أن الإنس عظّموا
الجن وخضعوا لهم واستعاذوا بهم، والجن خدموهم بما يريدون وأحضروا لهم ما يطلبون،
ومن ذلك إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطّلع عليه الجن دون الإنس؛ وقد يكذبون
فإنهم لا يؤمنون، ولا يجوز تصديقهم.
ومنها تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة
والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها،
ومباشرة للنفث على المريض. والجهاز لا يتأتى منه ذلك
ومنها
إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على
موضع منه، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز؛ لأنه من تعليق التمائم المنهي
عنها بقوله: «من تعلق تميمة فلا أتمّ الله له»، وقوله: «إن الرقى والتمائم والتولة
شرك».
ومنها بعض الأدعية لم ترد مثل:
"حجر يابس، شهاب قابس، ردّت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه":
الجواب: هذا الدعاء لا أصل له، وفيه عدوان على غير المعتدي، فلا يجوز استعماله
لقول النبي: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
ومنها: المبالغة بأخذ الأموال وبيع
الماء والزيت بمبلغ يفوق الخيال وهم بذلك ألحقوا الضرر بشريحة كبيرة من المرضى.
فاللهم يا حي يا قيوم
متّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا ، ونسألك اللهم اليقين والعافية، اللهم
فرّج همّ المهمومين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم عافنا في أبداننا
وأسماعنا وأبصارنا ، اللهم إنا نسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك
العفو والعافية في ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن
روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا
ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا ، اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما
بطن، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمت أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا
وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا واجعل الدنيا زيادة لنا في كل خير والموت راحة
لنا من كل شر، اللهم أعزّ الإسلام والمسلمين، اللهم ارحم المستضعفين من المسلمين
في كل مكان، اللهم ارفع البلاء عن المستضعفين من المسلمين في كل مكان، اللهم احقن
دماء المسلمين، واحفظ عليهم دينهم وأمنهم وأعراضهم وأموالهم يا رب العالمين، اللهم
اكفنا والمسلمين شر الأشرار وكيد الفجار، اللهم ولّ على المسلمين خيارهم واكفهم
شرارهم يا رب العالمين، اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ويقاتلون أهل دينك
اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك, اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم
المجرمين يا قوي يا عزيز، اللهم وفقّ ولاة أمرنا بتوفيقك وأيّدهم بتأييدك واجعلهم
أنصارا لدينك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم من أرادنا وأراد ديننا وبلادنا بسوء
اللهم فأشغله في نفسه واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميراً عليه يا رب
العالمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم
والأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين .
وللمزيد من
الخطب السابقة للشيخ الوليد الشعبان تجدها هنا:
http://islamekk.net/catplay.php?catsmktba=129 |