العشر موسم أجر
الحمد لله ، الرؤف العظيم المنان ، الغني القوي السلطان ، الحليم الرحيم الرحمن ، المنعم على خلقه بجوده وفضله ، المتصرف بكونه بحكمته وعدله . } وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ { . أحمده حمدا يليق بكريم وجهه ، وعظيم سلطانه ، } لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ { . وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، } اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ { .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، وخيرته من خلقه ، البشير النذير ، والسراج المنير ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين .
أما بعد ، فيا عباد الله :
تقوى الله U وصية الله لعباده الأولين والآخرين ، فهو القائل في كتابه : } وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ { فلنتق الله ـ أحبتي في الله ـ جعلني الله وإياكم من عباده المتقين .
أيها الأخوة المؤمنون :
من فضل الله U ، وإنعامه على عباده ، أن جعل لهم مواسم متنوعة ، ومناسبات متعدده ، يستغلون وجودهم في هذه الحياة ، ليستعملونها بما يقربهم منه ـ جل جلاله ، ليكفر عنهم سيائتهم ، ويرفع درجاتهم ، ويتميزون من خلالها عن غيرهم من الكسالى والغافلين ، فيكونوا على صلة دائمة به جل جلاله .
ومن هذه المواسم الكريمة ـ أيها الأخوة ـ والمناسبات المتميزة العظيمة ، الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجه ، الذي سوف نستقبله في هذه الأيام القادمة ـ بإذن الله تعالى ـ فالعشر الأول من شهر ذي الحجة ، هي أفضل أيام الدنيا على الإطلاق ، ففي الحديث الصحيح يقول r : (( أفضل أيام الدنيا أيام العشر )) أي عشر ذي الحجة ، ولفضلها ـ أيها الأخوة ـ وعظم شأنها ومكانتها ، أقسم الله U بها في كتابه ، والعظيم لا يقسم إلا بعظيم ، يقول U : } وَالْفَجْرِ ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ { ، يقول ابن عباس : } وَلَيالٍ عَشْرٍ { من أول ذِي الْحجَّة .
فالعشر القادمة ـ أيها الأخوة ـ من شهر ذي الحجة ، ليست كسائر الأيام ، فهي ذات فضل عظيم ، يكفي في تميزها وفضلها وعظمتها ، وحرص المسلم على استغلالها : أن الله U يحب العمل الصالح فيها ، ففي الحديث الصحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (( مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ )) ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (( وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ، وَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ )) .
تخيل ـ أخي المسلم ـ مقدار محبة الله U لك ، عندما تخرج مجاهدا في سبيله U بنفسك ، ومعك كل ما تملك من مالك ، فتقتل شهيدا ، ولا يرجع إلى أهلك إلا خبرك ! العمل الصالح ، يحبه الله U منك في هذه الأيام ، محبة لا يكون أفضل منها عنده U ، ولا أحب ، إلا ذلك الذي أنفق ماله ونفسه في سبيل الله تعالى .
والعمل الصالح ـ أخي المسلم ـ عندما تعمله ، أنت المستفيد أولا وآخرا ، ففي الحديث القدسي الصحيح يقول U : (( يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا )) . فإن صليت ، فأنت المستفيد ، وإن صمت ، فأنت المستفيد ، وإن تصدقت فأنت المستفيد ، وإن قراءت شيئا من كتاب الله ، أو ذكرته U ، فأنت المستفيد . فعملك الصالح ، لا يزيدك إلا رفعة ومكانة ومنزلة في الدنيا والآخرة ، كما قال تعالى : } مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ { .
أيها الأخوة :
لقد أدرك السلف الصالح ، أهمية هذه العشر ، فقدروا لها قدرها ، وعظموا أمرها ، ولم يفرطوا بلحظة من لحظاتها ، فضلا عن لياليها وأيامها ، يقول ابن عباس t : كان ابن عمر ، وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما . وكان سعيد بن جبير ـ رحمه الله ـ إذا دخلت العشر الأول من شهر ذي الحجه ، يجتهد اجتهادا ما يكاد يقدر عليه ، وروي عنه أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر تعجبه العبادة .
فلنغتنم ـ أيها الأخوة ـ هذه الأيام ، بالأعمال الصالحة ، قبل فوات الأوان ، ورحيل الزمان ، فلا ندري أندركها عاما آخر ، أو تدركنا ونحن تحت الثرى ، كغيرنا ممن فرط فيها ، وأدركه الموت ، وقدم إلى ما قدم ، يتمنى الحسنة الواحدة ، ولكن هيهات هيهات .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
} حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ، لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ، فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ، فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ، وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ، تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ { .
بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم ، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم ، أقول قولي هذا ، وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب ، فإنه هو الغفور الرحيم .
الخطبة الثانية
الحَمْدُ للهِ عَلى إحسَانِهِ ، والشُّكرُ لَهُ عَلَى تَوفِيقِهِ وامتِنَانِهِ ، وأشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ تعظِيماً لِشَأنِهِ ، وأشهدُ أنَّ مُحمَداً عبدُهُ ورسولُهُ الدَّاعِي إلى رضوانِهِ صَلى اللهُ عَليهِ وَعَلى آلهِ وأصحابِهِ وسلّمَ تَسليماً كثيرا .
أيها الأخوة المؤمنون :
ومن الأعمال الصالحة في مثل هذه الأيام ؛ الصيام ، وفي الحديث الذي رواه مسلم يقول النبي r : (( مَنْ صَامَ يَوْمًا فِى سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَ اللَّهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا )) . وللمسلم في رسول الله r أسوة ، فقد كان يصوم الاثنين والخميس ، ولما سأله أسامة بن زيد وقال : يَا رَسُولَ اللهِ ! رَأَيْتُكَ تَصُومُ يَوْمَيْنِ مِنْ كُلِّ جُمُعَةٍ إِنْ كَانَ مِنْ صِيَامِكَ وَإِنْ لَمْ يَكُونَا مِنْهُ؟، قَالَ r : (( أَيُّ يَوْمَيْنِ ؟ ))، قال أسامة : الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ، قَالَ r : (( ذَاكَ يَوْمَانِ يُعْرَضُ فِيهِمَا الْأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ )) .
أخي المسلم :
قد تغلبك نفسك كعادتها ، فتفرط في صيام بعض هذه الأيام ، ولكن أياك أن تَغْلِبُكَ ، فتفرط في صيام يوم عرفه ، وهو اليوم التاسع في العشر ، فيوم عرفه ، صيامه من مكفرات الذنوب والآثام ، ففي الحديث الذي رواه مسلم ، يقول النبي r : (( صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ )) .
أيها الأخوة :
ومن الأعمال الصالحة ، التي ينبغي للمسلم أن يفطن لها ، وأن لا يفوت عليه أجرها في مثل هذه الأيام ، وخاصة الذين من الله عليهم ووسع سبحانه أرزاقهم ؛ الإنفاق والصدقة ، لا سيما الكسوة ، كسوة الفقراء والمساكين ، ففي الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي ، عن النبي r قال : (( أَيُّمَا مُسْلِمٍ كَسَا مُسْلِمًا ثَوْبًا عَلَى عُرْيٍ كَسَاهُ اَللَّهُ مِنْ خُضْرِ اَلْجَنَّةِ , وَأَيُّمَا مُسْلِمٍ أَطْعَمَ مُسْلِمًا عَلَى جُوعٍ أَطْعَمَهُ اَللَّهُ مِنْ ثِمَارِ اَلْجَنَّةِ , وَأَيُّمَا مُسْلِمٍ سَقَى مُسْلِمًا عَلَى ظَمَإٍ سَقَاهُ اَللَّهُ مِنْ اَلرَّحِيقِ اَلْمَخْتُومِ )) فالجزاء من جنس العمل ـ
أيها الأخوة :
ومن الأعمال التي يحبها الله U ، وخاصة في آخر يوم من أيام العشر ، وأول يوم من أيام العيد : الأضحية ، التي هي شعيرة من أهم شعائر الدين ، و مشروعة باتفاق المسلمين ، بل هي سنة مؤكدة ، فعلها النبي r، وحث أمته على فعلها ، وهي مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وأهل بيته ، وله أن يشرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات . وعلى من أراد أن يضحي ـ أيها الأخوة ـ الإحرام للأضحية ، عند دخول شهر ذي الحجه ، لقول النبي r في الحديث الصحيح : (( مَنْ رَأَى هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ فَأَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَأْخُذْ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ )) .
أسأله U أن يوفقني وإياكم لهداه ، وأن يجعل عملي وعملكم في رضاه ، إنه سميع مجيب .
اللهم إنا نسألك الفقه في الدين ، والتمسك بكتابك المبين ، والاقتداء بنبيك سيد المرسلين ، والسير على نهج أسلافنا الصالحين .
اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين ، اللهم واحمي حوزة الدين ، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، واستعمل علينا خيارنا ، واجعل ولايتنا في عهد من خافك واتقاك واتبع رضاك يا أرحم الراحمين . اللهم أحينا سعداء وتوفنا شهداء واحشرنا في زمرة الأتقياء برحمتك يا أرحم الراحمين .
} رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ { .
عباد الله :
} إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ والإحسان وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ { فاذكروا الله العظيم يذكركم ، واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
وللمزيد من الخطب السابقة عن موسم الحج وعشر ذي الحجة تجدها هنا:
http://www.islamekk.net/catsmktba-130.html
|